#Human Rights
Target:
رئيس جمهورية مصر العربية و رئيس مجلس الوزراء
Region:
GLOBAL


حكومات تذهب وأخرى تأتى وحال البحث العلمى فى مصر " محلك سر "..

75% من الباحثين المصريين يهربون من مصر دون عودة.. والدولة تعانى من نزيف عقول منذ 90 سنة...


رسالة مفتوحة رقم ١

٣٠ نوفمبر ٢٠١٣

إلى رئيس جمهورية مصر العربية
إلي رئيس مجلس الوزراء
إلي وزيرالدفاع و الانتاج الحربي
إلى وزير البحث العلمي
إلى وزير التعليم العالي
إلى وزير التربية والتعليم
إلي وزيرالقوي العاملة و الهجرة
إلي وزيرالتخطيط
إلي وزيرالدفاع و الانتاج الحربي
إلى وزير الإعلام
إلي كل علماء مصر
إلى ساسة مصر الكرام
إلى رؤساء الأحزاب
إلى كل الإعلاميين و المثقفين المصريين
إلي كل المصريين بالداخل والخارج
إلي كل الشعب المصري
الموضوع الرئيسي: البحث العلمي -01

حكومات تذهب وأخرى تأتى وحال البحث العلمى فى مصر " محلك سر "..

75% من الباحثين المصريين يهربون من مصر دون عودة.. والدولة تعانى من نزيف عقول منذ 90 سنة...

بقلم: ا.د. محمد فياض
استاذ دكتور بجامعة سان هوزي الأمريكية بكلافورنيا
البريد الالكتروني:
mefayad@gmail.com

هل يوجد فى مصر بحث علمى حقيقى ؟! سؤال بسيط ينبغى على المسئولين والمهتمين والناس جميعا أن يسألوه ، وترجع أهمية السؤال ، وأهمية الإجابة عليه إلى مجموعة من الاعتبارات ذات الدلالة على مكانة المجتمع ..
*ان البحث العلمى هو الطريق لمعرفة وحصر مشكلات أى مجتمع وتحديد أهمية تلك المشكلات ودرجاتها وهو أيضاً الطريق لحل تلك المشكلات بما يلائم إمكانيات هذا المجتمع ,وهو الطريق للحفاظ على قدرة المجتمع التنافسية من خلال توظيف إمكانياته وقدراته وطموحاته فى عالم يتحرك بسرعة هائلة .
وهو الطريق لتلبية حاجات المجتمع المستمرة والمتزايدة فى كافة مجالات الحياة ، عن طريق تطوير طرق الإنتاج وأدواته وخاماته ووسائله فى الزراعة والصناعة والخدمات واستغلال الثروات الطبيعية وغيرها ، بما يحقق الكفاية أو يقترب منها أو يضع السياسات الحكيمة للموائمة بين تلك الحاجات وبين الإنتاج والاستيراد ، ويحقق أيضا العمالة لطبقات المجتمع وفئاته المختلفة ، وهو ما يقود إلى الوئام والسلام الاجتماعى . والبحث لازم أساسى للنظام الحاكم ووزاراته وكل أجهزة المجتمع ومؤسساته ومنظماته ، حيث لا يمكن التخطيط بدون بحث علمى ، ولا يمكن بدونه أيضا القيام بعمليات التنفيذ والمتابعة والتطوير وحل المشكلات الطارئة . والبحث أيضا لازم أساسى على المستوى الفردى ، حيث يحتاج الفرد من أجل حياة ناجحة أن يفكر فى كل خطواته وتحركاته ، وأن يجمع لها المعلومات ، ويضع الخطط والبدائل ، ويحسب الربح والخسارة ، والضرر والمنفعة ، والتأثيرات المستقبلية.

حقائق هامة:

2.8 قيمة مؤشر جودة مراكز البحث العلمى فى مصر خلال 2010-2011 لتحتل بذلك المرتبة 113 على مستوى العالم من وسط 142 دولة حيث أن المؤشر بين " 1 الى 7 " ويعتبر 1 أدنى مستوى و 7 أعلى مستوى ..
* 39.6 الف عضو هيئة تدريس " استاذ واستاذ مساعد ودكتور " و 28.4 الف معاون لهيئة التدريس يعملون بالتعليم العالى الجامعى فى عامى 2009 – 2010..
* 617 باحثا فى مصر لكل مليون مواطن مصرى .. فى مقابل الف باحث لكل مليون نسمة على مستوى العالم وذلك وفقا لتقرير من معهد الاحصاء باليونسكو .
0.2 % نسبة الانفاق الحكومى على البحث العلمى فى مصر ..
343 براءة اختراع اصدرها مكتب براءات الاختراع فى مصر و 12.2 % منها فقط لمصريين .
15.9 الف باحث يعملون فى المراكز البحثية التابعة للوزارات المصرية خلال عام 2011 و 72 % منهم يعملون لوزارة الزراعة والاستصلاح الزراعى ووزارة البحث العلمى ..
2.5 مليون طالب بالتعليم العالى عام 2009-2010 و استحوذ قطاع العلوم الاجتماعية على 49 % منهم و 10 % للعلوم الهندسية و 7 % للعلوم الطبية من اجمالى المقيدين .
8.5 الف بحث مصرى تم نشرهم بمجلات مصرية واجنبية منهم 4.8 الف بحث تم نشرة فى مجلات اجنبية فقط ..
122 هو ترتيب مصر ضمن 142 دولة من حيث هجرة العقول " أو استقطابها " خلال عامى 2010-2011 وبذلك تعتبر مصر من الدول الغير جذابة للعقول ..
مصر تراجعت خلال عام 2010 -2011 من حيث قيمة مؤشر جودة النظام التعليمي لتحتل المركز 135 من بين 142 دولة مقابل 131 من بين 139 دولة خلال العام السابق عليه.

وجاءت سويسرا في المرتبة الأولى من حيث قيمة مؤشر الجودة النظام التعليمي وبقيمة 9ر5 نقطة خلال عام 2010 -2011 ، متقدمة عن سنغافورة التي كانت تحتل المركز الأول عام خلال عام 2009 - 2010.
وتراجعت مكانة مصر من حيث مدى توفر العلماء والمهندسين لتحتل المرتبة رقم 40خلال العام 2010 -2011 مقارنة بالمركز 25 خلال العام السابق عليه من بين 142دولة لتسجل 5.4 نقطة بانخفاض بلغ 4.0 نقطة عن عام 2009 -2010
وارتفع إجمالي الاعتمادات المالية المخصصة للبحث العلمي خلال عام 2009 -2010مقارنة بعام 2008 -2009 حيث بلغ اجمالى الاعتماد 4.2مليار جنيه بمعدل ارتفاع بلغ .70 % عن العام 2008 -2009 ، ويمثل التمويل الحكومي 9.99 % من إجمالى تمويل أنشطة البحث العلمي في مصر خلال 2009 -2010 ، في حين لم تتعد نسبة التمويل الأجنبى 1.0 % من إجمالي 1.0 من إجمالى التمويل وهو مايعادل 3.1 مليون جنيه.
وتسعى الجامعات والأكاديميات العلمية لربط البحث العلمي بمشكلات المجتمع والمساهمة في حلها عن طريق الاستفادة من مخرجات الأبحاث، ولا نبالغ إذا قلنا أن ابتكار الآلية المناسبة والفاعلة للاستفادة من مخرجات الأبحاث العلمية في قطاعات الإنتاج بل وتوجيه الأبحاث منذ البداية لخدمة هذه القطاعات هي أكبر التحديات التي تواجه الباحثين للاستمرار في القيام بالدور المنوط بهم. ويعتبر في مقدمة هذه المقترحات في هذا الشأن: زيادة مخصصات البحث العلمي من الميزانية العامة للدولة، وزيادة الاهتمام بالبحوث التطبيقية ذات العائد الاقتصادي والاجتماعي المباشر، وزيادة حجم التعاون بين الوحدات البحثية وقطاعات الإنتاج؛ فمثلا يمكن انتداب عدد من أساتذة الجامعات المتميزين في البحث العلمي لعملية البحث بالمؤسسات ذات الصلة، كما يمكن إنشاء صندوق خاص لتمويل البحث العلمي بالجامعات تسهم فيه مؤسسات الإنتاج بنسبة أرباح مقابل ما تقدمة الجامعات من خدمات بحثية لها.

فالبحث العلمى المصرى مازال يحتاج لثورة شاملة لتغير مفهومة وأدواته وادارته وطريقة تعامل الدولة معه، فمن الضروري للغاية أن يتم زيادة معدل الإنفاق على البحث العلمى، وأن يكون هناك معايير واضحة لتقييم البحث العلمي في مصر حتي نتمكن من تشخيص ومعرفة أبعاد الأزمة العلمية التي تمر بها البلاد، وضرورة تشجيع وتحفيز القطاع الخاص لضخ استثماراته فى البحث العلمى لأنه سيستفيد منها ايضا.
ويبلغ عدد المراكز العلمية البحثية التابعة لوزارة البحث العلمى ولأكاديمية البحث العلمى 14 مركزاً ينفق عليها سنوياً نحو 200 مليون جنيه كما يبلغ عدد مراكز البحوث والدراسات بالوزارات المختلفة 219 مركزاً وبالجامعات 114 مركزاً
وقد بلغت استثمارات البحث العلمى على المستوى القومى فى عام (99/2000 ) 17,972 مليون جنيه لمشروعات البحث العلمى التابعة للقطاع الحكومى والهيئات الاقتصادية ، بزيادة قدرها مليارو 845 مليون جنيه مقارنة بعام 98 /99 وتقدر الاستخدامات
الاستثمارية الموجهة للبحث العلمى فى خطة عام 2000/2001 نحو 2،1 مليار جنيه .. ومن أهم المراكز البحثية:

** مركز استراتيجيات التنمية والتجارة الدولية ويختص بما يلى
دراسة الإطار الكلى للاقتصاد القومى
ترجمة أهداف الخطة إلى سياسات وإجراءات قومية
مراجعة المقترحات الأولية لاستراتيجيات التنمية في القطاعات وتحديد الأولويات
اقتراح التوجيهات والبدائل السياسية العامة للتنمية
متابعة التطورات الاقتصادية والسياسية العالمية وتقييم آثارها على أداء الاقتصاد القومى
أهم المراكز البحثية لهيئة الطاقة الذرية المصرية
مركز البحوث النووية يعتبر هذا المركز النواة الأساسية للهيئة وأقدم مراكزها وتتنوع أنشطته لتغطى
البحوث النووية الأساسية
بحوث تطوير الطرف الأمامى لدورة الوقود النووى والمفاعلات
تطبيقات النظائر المشعة فى الطب والصناعة والزراعة إلخ
في مجال الصناعة :-
تم الانتهاء من تصميم الذراع الخاصة بالروبوت والأجزاء الميكانيكية
تمت دراسة أنواع الهوائيات الموجودة في السوق المحلى في مجال تصميم معدات الاتصال.
تمت دراسة التقنيات المستخدمة في تصميم وتنفيذ الدوائر الالكترونية عالية الكثافة.
*في مجال البحوث المعدنية
دراسة تكنولوجيا صناعة المكونات الالكترونية عن طريق تنقية السيلكون الفلزى.
فى مجال بحوث الكهرباء*
دراسة جدوى اقتصادية لمحطات تحلية المياه وتوليد الكهرباء باستخدام الطاقة النووية*
البحث ليس فقط ما قد يتوارد إلى أذهان الكثيرين من أشياء مثل البحث عن علاج لمرض ما ، أو تطوير الآليات والتقنيات فى مجالات الانتاج ، أو غزو الفضاء ، أو نحو ذلك .. إن البحث research بمعناه الواسع يمتد ليشمل جمع المعلومات وتوظيفها فى جميع أنشطة الحياة العملية والنظرية ، ويمتد ليشمل الفرد والجماعة والمجتمع ، فإذا ما ارتبط بخطوات معينة ، منظمة ومتسلسلة ، لجمع المعلومات وتحليلها ، والتأكد من صحتها ، بغرض الإجابة على سؤال معين ، أو تفسير علاقة ما ، أو حل مشكلة ما ، كان ذلك ما يعرف بالبحث العلمى scientific research.. إنه سلوكُ وأسلوبُ المجتمعات الحديثة ، ووسيلتها لحل مشاكلها ، والتغلب على أزماتها .

* وبدونه يصبح كل شئ عشوائيا ، مما يقلل فرص النجاح والإنجاز ، ويزيد فرص الفشل والإخفاق ، وهو ما نعانى منه فى مجتمعنا المصرى ، وكم من مشروعات بدأت ، وتم إنفاق الملايين أوالبلايين عليها ثم توقفت ، لأنها لم تحظ بالدراسة الكافية قبل تنفيذها ، أو لأنها تمت فى مكان لا تصلح له ، أو بطريقة لا تصلح لها .. إن غياب البحث العلمى هو السبب الجوهرى الذى تنبثق عنه كل أسباب التخلف والفوضى التى تضرب كل جنبات الحياة فى بلادنا ، مع ما ينتج عن ذلك من هدر للوقت والجهد والطاقة والمال ، وتعويق لنمو المجتمع وتقدمه .أعود إلى التسائل مرة أخرى : هل هناك فى مصر بحث علمى ؟! الإجابة الأمينة : لا ، لا يوجد فى مصر بحث علمى!!
حكومات تتوالى ... ونظرة غامضة للبحث العلمى تتكرر !!
حكومات تذهب وأخرى تأتى ، وكل منها يؤكد أهمية البحث العلمى فى تحقيق نهضة اقتصادية وعلمية لمصر، وكل منها يعلن عن خطط ومشروعات وخطوات فورية لانتشال البحث العلمى من عثرته ، وينتهى الأمر عادة إما بفصل وزارة البحث العلمى عن وزارة التعليم العالى، واعتبارها وزارة دولة، أو إعادة دمجهما معًا. عدد موظفى البحث العلمى ... هام ..

مصادر تم الاستعانة بها
*بوابة معلومات مصر .. " إصدار.. " البحث العلمى فى مصر... هل يكفل التقدم المنشود؟

GoPetition respects your privacy.

The حكومات تذهب وأخرى تأتى وحال البحث العلمى فى مصر محلك سر petition to رئيس جمهورية مصر العربية و رئيس مجلس الوزراء was written by Mohamed Fayad and is in the category Human Rights at GoPetition.