#Arts & Entertainment
Target:
Iraqi government
Region:
Iraq
Website:
www.gilgamish.org


تزخر بلادنا بالكثير من الآثار التاريخية ومعالم التراث العظيمة، والمسجلة في الدوائرالعالمية المختصة جزءاً من الإرث الأنساني الذي ينبغي الحفاظ عليه وصيانته واتاحته للناس قدر الأمكان ليكون الجسر الذهبي الذي يربط وجدانهم وذاكرتهم بجذورهم الأولى ومآثر اسلافهم!
وبقدر كون التراث منجز تاريخي قديم أصيل ،فهو بنفس الوقت منجز للأجيال الحالية قدر رعايتهم له وإبقائه حياً ،وهو أمانة البشرية جمعاء في أيدي العراقيين


نداء لأنقاذ المعالم التراثية في شارع الرشيد وغيره من أحياء بغداد
السيد رئيس الجمهورية المحترم
السادة اعضاء مجلس الرئاسة المحترمون
السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم
السادة نائبي رئيس مجلس الوزراء المحترمون
السادة اعضاء البرلمان العراقي المحترمون
اللجنة البرلمانية للثفافة والاعلام والسياحة والآثار المحترمون
السيد وزير الثقافة المحترم
السيد امين بغداد المحترم
الجهات الحكومية ذات الاختصاص
تزخر بلادنا بالكثير من الآثار التاريخية ومعالم التراث العظيمة، والمسجلة في الدوائرالعالمية المختصة جزءاً من الإرث الأنساني الذي ينبغي الحفاظ عليه وصيانته واتاحته للناس قدر الأمكان ليكون الجسر الذهبي الذي يربط وجدانهم وذاكرتهم بجذورهم الأولى ومآثر اسلافهم!
وبقدر كون التراث منجز تاريخي قديم أصيل ،فهو بنفس الوقت منجز للأجيال الحالية قدر رعايتهم له وإبقائه حياً ،وهو أمانة البشرية جمعاء في أيدي العراقيين!
لكن هذه الثروة العراقية والإنسانية التي لا تقدر بثمن تعرضت منذ العهد السابق للانتهاك والدمار والتخريب خلال الحروب المتلاحقة ، و تجاوزات رجال السلطة عليها بالسرقات والاستغلال والاهمال. وعند دخول القوات الأجنبية للعراق منيت بضربة ساحقة موجعة جداً ، وذلك باقتحام المتحف العراقي وسرقة الكثير من معروضاته الهامة وخزائنه الأثرية ، كما دخلت قطعات من الجيوش المحتلة مواقعنا الأثرية في مختلف أنحاء العراق ، وخاصة في الجنوب ، وحولت بعضها إلى قواعد للجنود ، وساحات معارك ومواجهات عسكرية. و سيطر الإرهابيون في فترات سابقة على بعض المواقع في الوسط والشمال ، واتخذوها أوكاراً لهم مما زاد في خرابها وتحطيم موجوداتها الهامة . واستغل لصوص الآثار والتجار عديموا الضمير غياب السلطة آنذاك لاستخراج بعض الموجودات واللقى الأثرية وتهريبها إلى السوق السوداء للآثار!
وتتعرض اليوم البيوت والمعالم الحضارية المفعمة بعبق التاريخ في شارع الرشيد وغيره من شوارع وأحياء بغداد القديمة للأهمال والجهل بقيمتها وأهميتها كشواخص حية لذاكرة البغدادين والعراقيين عموماً مثل خان الباشا ، وخان مرجان، ومقهى القهوة البرازيلية والسويسرية وأوانيس وأورزدي باك ، والكثير من المباني التراثية الواقعة في شارع السمؤل ، مما أغرى البعض للنظر إليها كخرائب وقطع أرض شاغرة وشرع بإزالتها لبناء عمارات تجارية عليها. إن هذا يساوي طعنة في القلب لبغداد ومحبيها! لذا نهيب بالحكومة ، وخاصة وزارة الثقافة وباللجنة البرلمانية للثقافة والاعلام والسياحة والآثار في مجلس النواب الاتحادي ، وبأمانة بغداد للتدخل الفوري لإيقاف عملية تدمير هذه المواقع وانقاذها وإعادة بنائها بما لا يخل بملامحها العريقة كما حصل في شارع المتنبي مؤخراً ، وما حصل لسوق السراي ( سوق الوراقين سابقاً ) والسوق العربي وغيرها من المواقع التي تم انقاذها! كما نطالب بتدخل اليونسكو وغيرها من المنظمات العالمية لمد يد العون في ذلك. ونهيب بمثقفينا وكتابنا وفنانينا لرفع أصواتهم عالياً من أجل انقاذ آثارنا ومعالمنا ، وخاصة في شارع الرشيد ، وجميع مناطق بغداد وأحيائها التاريخية القديمة التي تتعرض اليوم لمجزرة ستفقد بغداد أبهى صفحات ذاكرتها.
روح بغداد العظيمة تناديكم فلا تخذلوها
الموقعون:
1. الاستاذ ابراهيم احمد كاتب واديب السويد
2. الدكتور موفق التكريتي اكاديمي كندا
3. الدكتور نعمان جبار استاذ جامعي العراق
4. الاستاذ طعمة السعدي مهندس ورجل اعمال انكلترا
5. الاستاذ سعد كاظم مهندس الولايات المتحدة
6. القاضية زكية حقي عضو برلمان العراق
7. الاستاذ عماد الخرسان مهندس الولايات المتحدة
8. الدكتورة منيرة اوميد كاتبة واكاديمية انكلترا
9. المهندسة بتول ملكشاهي كاتبة ومهندسة استشارية المانيا
10. الدكتور مجيد كاظم عباس استاذ جامعي العراق
11. السيد سلام سوادي ال عبطان شيخ عشيرة العراق

GoPetition respects your privacy.

The نداء لأنقاذ المعالم التراثية في شارع الرشيد وغيره من أحياء بغداد petition to Iraqi government was written by Munira and is in the category Arts & Entertainment at GoPetition.